التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الوقت هو الحياة للسنة الأولى متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الوقت هو الحياة للسنة الأولى متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الوقت هو الحياة للسنة الأولى متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الوقت هو الحياة للسنة الأولى متوسط .

تحضير درس الوقت هو الحياة

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الوقت هو الحياة للسنة الأولى متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس الوقت هو الحياة للسنة الأولى متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السّند

عَن ِابْن ِعَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوَسَلَّمَ، لِرَجُلٍ وَهُو َيَعِظُهُ : ” اغْتَنِم ْخَمْسًا قَبْلَ خَمْسٍ :حَيَاتَك َقَبْلَ مَوْتِك, وَصِحَّتَكَ قَبْل َسَقَمِكَ, وَفَرَاغَك َقَبْلَ شُغْلِكَ, وَشَبَابَك َقَبْلَ هَرَمِكَ, وَغِنَاك َقَبْلَ فَقْرِكَ,”

التّعريف براوي الحديث

عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم. يعد عبد الله بن عباس صحابيًا بارزًا وابن عم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولد قبل الهجرة بثلاث سنوات، وكان رسول الله يدعو الله له بالعلم والتفسير والصلاح. ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يضع يده على كتفه أثناء النوم ويدعو الله له بالفهم في الدين وتعلم التأويل. كانت النبوة تجمع بينهما في لحظات فريدة. يُعَدّ ابن عباس فقيهًا من أهل الصحابة، حيث روى أكثر من 1660 حديثًا. انتقل إلى رحمة الله في الطائف عام 58 هـ ودُفِنَ بها.

شرح المفردات

  • يعظه:يرشده وينصحه .
  • اغتنم: انتهز، استغلّ .
  • سقمك:مرضك .
  • هرمك:شيخوختك .

المعنى الإجمالي للحديث

نبيّنا الكريم يوجهنا إلى استغلال وقتنا ونعم حياتنا بحكمة وعمق، مسلطًا الضوء على عدة جوانب:

  1. حياتنا قبل موتنا: يُذكرنا بأن الحياة فرصة للامتحان والعمل الصالح، وعلينا أن نُضيء أيامنا بالخيرات والأعمال الطيبة، ليكون لدينا موقف حين يحين وقت الموت، ونكون راضين عن أفعالنا.
  2. صحّتنا قبل سقمنا: يشير إلى أهمية الصحة في تيسير القيام بالأعمال بشكل جيد، وكيف يؤثر فقدان هذه النعمة على قدرتنا على القيام بالطاعات والعبادات.
  3. فراغنا قبل شغلنا: يحث على استغلال الوقت بشكل أفضل، ويشدد على أهمية التفكير الجاد في كيفية استثمار الوقت فيما يعود بالنفع في الدنيا والآخرة.
  4. شبابنا قبل هرمنا: يُذكر بأهمية استثمار الشباب وطاقتهم في القيام بالواجبات الدينية والحياتية، قبل أن يصبحوا في سن الشيخوخة ويعجزوا عن أداء العبادات والأعمال.
  5. غنانا قبل فقرنا: يشدد على ضرورة إعمال الأموال بالشكل الصحيح، بدفع الزكاة ومساعدة المحتاجين، وكيف يجب علينا استغلال الرخاء المالي للقيام بالأعمال الخيرية والتأكيد على حقوق الله في الأموال.

ما يرشدني إليه الحديث

الحديث يوجهنا إلى عدة نقاط هامة تتعلق بأهمية الوقت وغبنه في بعض الحالات:

  1. العبادة والعمل الصالح: يُشير الحديث إلى أن القدرة البدنية والمالية ضرورية لأداء العبادات والأعمال الصالحة بشكل كامل، والنجاح في ذلك يعتمد على استغلال الفرصة في حينها.
  2. تدارك الأوقات: يُظهر الحديث أهمية الوقت في حياة الإنسان، حيث يشير إلى أنه عندما يصبح الإنسان شيخًا أو يعاني من المرض أو يفارق الحياة، يكون من المستحيل تدارك ما فات من الفرص.
  3. أداء الواجبات في أوقاتها: يُحث على أداء الواجبات الدينية والدنيوية في أوقاتها المناسبة، دون تسويف أو تأخير، لأن الوقت هو حياة وفرصة.
  4. شكر نعمة الصحة: يذكر بأهمية شكر الله على نعمة الصحة، حتى لا يكون الإنسان من المغبونين الذين لم يستغلوا هذه النعمة في الخيرات والأعمال الصالحة.
  5. الغبن في الصحة والفراغ: الحديث يشير إلى أن الغبن يكون حينما يضيع الإنسان الفرص في فترات صحته وشبابه وفراغه، ويدعو إلى اغتنامها.
  6. تعريف الغبن: يُوضح أن الغبن هو الخسارة، وأن أغلى رأس مال للإنسان هو عمره، والخسارة تكون عندما لا يستفيد من الصحة والفراغ في إحداث تغيير إيجابي في حياته.

فيما يتعلق بقول العالم الذي مر بالمقهى، فهو يعبر عن القيمة الكبيرة للوقت وضرورة استثماره في أمور تفيد الإنسان دينيًا ودنيويًا. يعتبر أن اللعب بالنرد يُضيع الوقت الذي يمكن أن يكون مفيدًا في القيام بأعمال أكثر قيمة.

عوامل إضاعة الوقت تشمل عدم إدراك أهميته، الصحبة السيئة التي تشجع على الأنشطة الباطلة، الميل إلى الكسل والراحة الزائدة، ضعف همة الإنسان وسطحية تفكيره، ضعف الإيمان وقلة التفكير في أهمية استثمار الوقت، وطول الأمل الذي يؤخر العمل في تحقيق الأهداف.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى