التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه للسنة الأولى متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه للسنة الأولى متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه للسنة الأولى متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه للسنة الأولى متوسط .

تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه للسنة الأولى متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس الرسول ص مولده طفولته شبابه للسنة الأولى متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

مولد الرسول محمد وطفولته

  1. مولده: ولد الرسول محمد ﷺ يوم الإثنين 12 ربيع الأوّل / 25 أبريل 571 ميلاديًا، وكانت تلك اللحظة المميزة في سنة الفيل. بعد أن فقد النبي صلى الله عليه وسلم أباه وهو لا يزال في رحم أمه الحنونة آمنة بنت وهب، أُرسل إلى جدّه الكريم عبد المطّلب، الذي دخل به الكعبة وسُمّي اسمه محمّداً.

  2. رضاعته: كانت ثويبة، خادمة عمّه أبي لهب، أول من شارك في إرضاعه بعد أمه، ثم اختار له جدّه امرأة من بني سعد تُدعى حليمة السّعديّة. تلك الخطوة الحكيمة ساهمت في تربيته ليكون قويًّا وفصيحًا.
  3. حادثة شقّ الصّدر: في عام الرابعة من عمره، زاره جبريل وشقّ صدره، استخرج قلبه ونزع علقة سوداء، ثمّ غسله بماء زمزم وأعاده. هذا الحدث العجيب أثار فزع أخويه الرّضّاع، اللذان اعتقدا أنّه قد تم قتله.
  4. إلى أمّه الحنون: بعد هذه الحادثة، عبر حليمة السّعديّة عن قلقها وأعادته إلى أمّه الحنونة. بقي برعايتها حتى سن السادسة، ثم خرجت آمنة معه ومع خادمتها أمّ أيمن ووالده عبد المطّلب في رحلة إلى قبر زوجها في بيت اللّه المقدس (بيثرب)، ولكن عائدتهم شهدت وفاتها بسبب الحمّى.
  5. كفالة جدّه ثمّ عمّه: أخذ جدّه عبد المطّلب عهده ورعايته، مظهرًا للفضل والاهتمام الخاص به. وعندما وصل إلى سن الثامنة، فقد جدّه، واستمرّ عمّه أبو طالب في رعايته واستضافته في بيته، حيث ضمّه إلى أولاده وكرّس له الرعاية والحنان.

شباب الرسول محمد

  1. رعايته للغنم: كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعتني برعيّة الغنم، وذلك بهدف تخفيف أعبائه المالية وتحسين وضعه المعيشي. كانت هذه الممارسة جزءًا من تقليد الأنبياء الذين كانوا يمارسون رعاية الغنم لكسب الصبر والحلم وتطوير قدرات الرعاية والرحمة تجاه الأمم.

  2. تجارته مع خديجة: عند بلوغه الخامسة والعشرين من عمره، عُرِضَ على النبي محمد صلى الله عليه وسلم التجارة بمال خديجة بنت خويلد، نظرًا لأمانته وأخلاقه العالية. قام بالرحيل إلى الشام مع غلامها ميسرة للتجارة، وعاد بربح كبير.
  3. زواجه من خديجة: أعجبت خديجة بالصدق والأمانة التي رواها “ميسرة” عن النبي، فأبدت رغبتها في الزواج به بعد أن تأكدت من نبله وحكمته. أرسلت صديقتها “نفيسة بنت منبّه” لتطلب يده للزواج، وقبل النبي العرض وطلب من عمه أبو طالب أن يقوم بخطبتها له. تمت مراسم الزواج، وكانت خديجة في سن الأربعين، ومن هذا الزواج أنجبوا العديد من الأولاد، باستثناء إبراهيم الذي توفي بعد ستة أشهر من وفاة النبي.
  4. مشاركته في بناء الكعبة: شهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مشاركته الفعّالة في إعادة بناء الكعبة. وعندما نشبت نزاعات حول وضع الحجر الأسود، قررت القريش أن يكون الحاكم الأول الذي يدخل على الحجر هو النبي محمد. فعندما دخل النبي، أثنى أهل مكة على أمانته قائلين: “أتاكم الأمين”. ثم قام برفع الحجر ووضعه في مكانه بيديه الشريفتين.

إخوة النبي محمد من الرضاعة

إخوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الرضاعة يبلغ عددهم خمسة، وهم:

  1. الذكور:
    • عمه حمزة.
    • ابن عمته أبو سلمة.
    • عبد الله بن الحارث، وأمه حليمة.
  2. الإناث:
    • الشيماء.
    • أنيسة بنت الحارث، زوج حليمة.

هؤلاء هم إخوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، الذين شكلوا جزءًا من الأسرة المحيطة به في فترة صغره ونشأته.

أفكر وأقوم مكتسباتي

  1. سمّي عام الفيل: عرف عام الفيل بهذا الاسم نظرًا لقدوم أبرهة الحبشي بالفيلة لهدم الكعبة. أرسل الله عليهم طيورًا أبابيل محملة بالحجارة، فأهلكتهم، وذكر الله هذا الحدث في سورة الفيل. تحدثت الآية عن كيف أصبحوا كالعصف المأكول.

  2. أسباب اختيار العرب مرضعات من البادية: اختارت العرب مرضعاتٍ من البادية لأبنائهم بهدف تنشئتهم شجعانًا وفصيحين وأصحاء جسديًا. تأتي هذه الخطوة استجابة لاحتياجات تربية الأبناء وتطوير قدراتهم الجسدية والنفسية.
  3. حكمة رعاية الأنبياء للغنم: قبل أن يصبحوا أنبياءً، كانت رعاية الغنم جزءًا من تمرين الأنبياء، ليكتسبوا الصبر والحلم اللازمين لتأديتهم لمهمتهم القادمة. كما كانت هذه التجربة تمنحهم الفهم لأوضاع الأمم وتقويتهم للقيادة والتفاهم مع أفراد الأمة.
  4. بعثة ميسرة من قبل خديجة: قامت خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- بإرسال فتاها ميسرة مع النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- خلال رحلة التجارة. عند عودة ميسرة، شاركت سيدتها في كل تفاصيل إيجابية شاهدتها في حياة النبي، مما أثرى تصوّر خديجة عنه.
  5. وضع الحجر الأسود:

    • تشاجرت قبائل قريش حول وضع الحجر الأسود نظرًا لرغبة كل قبيلة في هذا الشرف.
    • قرر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- حل النزاع حينما طلب منهم ثوبًا، وبعدما وضعوا الحجر في ثوب، اقترح تقسيمه بين القبائل.
    • بعدما رفعوا الثوب، أخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- بالحجر الأسود بيده ووضعه في مكانه المخصص.
    • تميز محمد -صلى الله عليه وسلم- كواحد من نال شرف وضع الحجر الأسود.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى