التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الايمان بالكتب السماوية للسنة الثالثة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الايمان بالكتب السماوية للسنة الثالثة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الايمان بالكتب السماوية للسنة الثالثة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الايمان بالكتب السماوية للسنة الثالثة متوسط .

تحضير درس الايمان بالكتب السماوية

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الايمان بالكتب السماوية للسنة الثالثة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس الايمان بالكتب السماوية للسنة الثالثة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السّند

قال الله تعالى (كانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ) سورة البقرة آية 212.

الفرق بين النبي والرسول

الرسول هو من أوحي له بشرع جديد، في حين أن النبي هو من أُرسل بشريعة رُسل من قبله. فالأنبياء من بني إسرائيل كانوا يحكمون بالتوراة التي أُنزلت على الرسول موسى عليه السلام.

الكتب السماوية

ما هي الكتب السماوية المنزلة وعلى من أُنزلت؟

  • 1- الصحف (إبراهيم عليه السلام): اشتملت على مواعظ ومكارم الأخلاق، قال تعالى: “صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى” (الأعلى / 19).
  • 2- الزبور (داوود عليه السلام): قال تعالى: “وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا” (النساء / 163).
  • 3- التوراة (موسى عليه السلام): قال تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ” (المائدة / 44).
  • 4- الإنجيل (عيسى عليه السلام): قال تعالى: “وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ الْإِنجِيلَ” (الحديد / 27).
  • 5- القرآن (محمد صلى الله عليه وسلم): قال تعالى: “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ” (الحجر / 9).

أصدق

  • أن الله أنزل كتبًا على رسله وأمرهم بتبليغها.
  • أن الكتب السماوية تشترك في توحيد الله وعبادته.
  • أن الكتب السابقة تم تحريفها، إلا القرآن الذي بقي محفوظًا، قال تعالى: “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ” (الحجر / 9).
  • أن الكتب السماوية (قبل تحريفها) تشير إلى وحدة الرسالات السماوية، وأن القرآن جامع لكل هذه الكتب في أصلها ومهيمن عليها.

ألتزم

من ثمرات إيماني بالكتب أنه يجعلني:

  • أدرك عظمة الله وحكمته في إنزال الكتب لهداية الناس.
  • أشكر الله على نعمة القرآن وأعمل بما جاء فيه.
  • أجتهد في حفظ القرآن وتلاوته وفهم معانيه.

أقوّم تعلّماتي

لترتيب الكتب السماوية من حيث زمن نزولها مع ما يقابلها من أسماء الرسل، يمكننا استخدام الجدول التالي:

الترتيب الكتاب السماوي الرسول
1 الصحف إبراهيم عليه السلام
2 الزبور داوود عليه السلام
3 التوراة موسى عليه السلام
4 الإنجيل عيسى عليه السلام
5 القرآن محمد صلى الله عليه وسلم
  • وجوب الإيمان بالكتب السماوية كلها يدل على وجوب الاعتقاد بالرسل وما جاءوا به من الله، حيث يعتبر الكتاب السماوي دليلاً وهدىً للبشرية، وعدم الإيمان به يعتبر كفرًا.
  • القرآن هو الكتاب الأخير الذي أكمل الله به الدين والنعمة على البشرية، وهو محفوظ بدقة ولا يمكن تحريفه، كما أنه يعتبر معينًا لفهم الكتب السابقة وتأكيدًا لما جاءت به من أصول الدين والأخلاق السامية.
  • واجب المسلم نحو القرآن هو تلاوته بتدبر وفهم معانيه، والعمل بما جاء فيه من أحكام وتوجيهات، والتأمل في آياته التي تحث على العبادة والتقوى والإحسان.
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى