التاريخ للسنة الثانية متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط . سنقدم لكم تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب

الوضعية المشكلة الإنطلاقية (الأم):

زميلك أشار إلى أن ظهور الإسلام أحدث تغييرًا في حياة العرب، ودفعهم إلى نشره في العالم، مساهمة شعوبه في توسع الإسلام بأوروبا وآسيا وإفريقيا. هذا يطلب منك توضيح حول كيفية تأثير ظهور الإسلام على العرب وسبب انتشاره في العالم.

مؤشرات الكفاءة للمركبة الأولى:

  • تحديد الامتداد الزماني والمكاني للفتوحات الإسلامية في الشرق.
  • تسليط الضوء على سير الفتوحات في أوروبا.
  • استنتاج كيفية انتشار الإسلام في إفريقيا. 

الوضعية المشكلة الجزئية الأولى:

في أحد الأشرطة الوثائقية جاءت هذه المقولة: اتخذ سكان المغرب الإسلامي من وطنهم المميز شمال غرب إفريقيا ركيزة لحمل راية الإسلام إلى أوربا وتبليغه أعماق القارة الافريقية. فدفعك فضولك لاستقراء خرائط الفتوحات الإسلامية.
السندات: النصوص، الخرائط، السلالم الزمنية ص من 90 إلى 95.

التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات حدد الامتداد الزماني والمكاني للفتوحات الإسلامية في الشرق وبين دور سكان المغرب في نشر الإسلام في أوربا وإفريقيا.

تعريف الفتوحات الإسلامية

الفتوحات الإسلامية تعني الحملات العسكرية والصراعات التي شنها الجيش الإسلامي لنشر الإسلام منذ بعثة النبي محمد حتى الدولة العثمانية، وشملت هذه الفتوحات مناطق واسعة في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

الامتداد الزماني والمكاني للفتوحات الإسلامية في الشرق

بعد تأسيس الدولة الإسلامية، بدأ المسلمون في توسيع نطاق سيطرتهم خارج شبه الجزيرة العربية، حيث فتحوا بلاد الشام في عهد الخلافة الراشدة والعراق بعد معركة القادسية، وصولاً إلى مصر بفتحها على يد عمرو بن العاص. وفي عهد عثمان بن عفان، توسعت الفتوحات لتشمل قبرص والحبشة وطبرستان.

الفتوحات في أوروبا

تمتد الفتوحات الإسلامية في أوروبا إلى فتح بلاد الأندلس عام 711 م على يد طارق بن زياد وموسى بن نصير، وفتح جنوب فرنسا عام 720 م. كما تم فتح صقلية عام 827 م وبلاد السردينيا والقرطاجنة، وبلغت الفتوحات جنوب إيطاليا حتى مدينة روما عام 846 م.

انتشار الإسلام في إفريقيا

شجعت دول المغرب المستقلة تجارة القوافل الصحراوية التي ساهمت في نشر الإسلام في أوساط القارة الأفريقية. تنقل التجار المسلمون عبر هذه القوافل من الصحراء في شمال إفريقيا إلى وسط وغرب وشرق القارة، وأصبحوا دعاة للإسلام. كما أسهمت الكتاتيب في تعليم الدين واللغة العربية ونشر الثقافة الإسلامية في تلك المناطق.

مرحلة الاستثمار في المكتسبات الإدماج الجزئي

تعريف المصطلحات:

  • الفتوحات الإسلامية: تشير إلى الحملات العسكرية التي قادها الجيش الإسلامي لنشر الإسلام منذ بداية الدعوة النبوية حتى الفترة العثمانية، وشملت مناطق واسعة من آسيا وأفريقيا وأوروبا.
  • معركة اليرموك: وقعت في عام 636 م وكانت إحدى أبرز المعارك التي فاز فيها المسلمون على البيزنطيين.
  • معركة القادسية: وقعت في عام 636 م حيث نجحت قوات المسلمين بقيادة سعد بن أبي وقاص في هزيمة الفرس.
  • الأندلس: تشير إلى شبه الجزيرة الإيبيرية التي تشمل إسبانيا والبرتغال.

شرح المصطلحات

  • الأندلس: منطقة في جنوب غرب أوروبا تشمل إسبانيا والبرتغال.
  • بلاد غاليا: اسم يستخدم للإشارة إلى جنوب فرنسا.
  • صقلية: جزيرة في البحر الأبيض المتوسط تقع جنوب إيطاليا.
  • جزر البليار: مجموعة من الجزر تقع في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل شرق إسبانيا.
  • مملكة القوط: مملكة جرمانية أوروبية تأسست في القرن الخامس واندمجت في المملكة الفرنجية الغربية في القرن السابع.
  • بلاط الشهداء: معركة وقعت في عام 740 م بين الأمويين والقوات البربرية في الأندلس.

ملخص درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط

يمكنكم الاطلاع على محتوى ملخص درس إنتشار الإسلام في الشرق و الغرب للسنة الثانية متوسط والحصول على ملف PDF له عبر الرابط المتوفر في مقالنا. وسيتم تقديم الحل النموذجي للدرس بكل دقة ووضوح، تمامًا كما قمنا بتوضيح حلول جميع الأسئلة التعليمية السابقة في المنهاج الجزائري .

 
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التاريخ للسنة الثانية متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اله في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى