التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس أحكام الصوم للسنة الثالثة متوسط

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس أحكام الصوم للسنة الثالثة متوسط . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس أحكام الصوم للسنة الثالثة متوسط في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس أحكام الصوم للسنة الثالثة متوسط .

تحضير درس أحكام الصوم

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس أحكام الصوم للسنة الثالثة متوسط الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني . سنقدم لكم تحضير درس أحكام الصوم للسنة الثالثة متوسط الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

السّند

قال الله تعالى: “… فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَان َمَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَر ٍفَعِدَّةٌ مِّن ْأَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيد ُبِكُمُ الْعُسْر َو َلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)” (البقرة/185)

شرح المفردات

  • شهد: أقام فيه ولم يكن مسافرا.
  • تكملوا العدّة: إكمال العدة يحصل بقضاء الأيام التي أفطرها من وجب عليه الصوم.
  • تكبّروا الله: وذلك عند إتمام صيام رمضان من رؤية الهلال إلى العودة من صلاة العيد، وصفته المشهورة: الله أكبر الله أكبر لاإله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

ثبوت شعر رمضان

يثبت برؤية الهلال بعدلين فأكثر، أو بإكمال شهر شعبان ثلاثين يومًا.

أركان الصوم

تشمل النية قبل طلوع الفجر، والامتناع عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

شروط صوم رمضان

تتطلب الإسلام والبلوغ والعقل والإقامة والقدرة على الصوم، ودخول شهر رمضان.

آداب الصوم

تشمل تعجيل الفطر عند الغروب وتأخير السحور، والفطر على تمر أو رطب إن لم يجد، والامتناع عن القول والفعل غير اللائقين.

الأعذار المبيحة للفطر في رمضان

تتضمن المرض، والحيض والنفاس، والحمل والرضاعة، والسفر، والشيخوخة أو العجز.

من مبطلات الصوم

الأكل والشرب، وتناول الحقن المغذية، والخروج عن الإسلام، وإبطال النية و الجماع .

القضاء والكفارة

القضاء بإعادة الصيام لمن أفطر بعذر شرعي، والكفارة واجبة على من أفطر بلا عذر، ويمكن أداؤها عن طريق عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينًا.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط المنهاج الجزائري كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى